المخرج العالمي يوسف شاهين .. زحلاوي أباً عن جد

يوسف شاهين، هو جبران أديب صوايا مواليد عام 1927، أصله من زحلة ، حيث هاجر والده من زحلة الى الإسكندرية في بداية القرن العشرين.

في العام 2001 زار المخرج يوسف شاهين مدينة زحلة، فكرمه لبنان بإطلاق اسمه على أحد شوارع المدينة على مقربة من المنازل التي عاش فيها أجداده وأقيم آنذاك احتفالاً ضخماً بحضور كبار الشخصيات ومحبيه وأقاربه، حيث أيضاً تم منحه وسام الأرز الرفيع.


تم نشر إخراج قيد للعلن سنة 2007 يظهر به إسمه الكامل جبران أديب صوايا العام ١٩٢٧، سجله يحمل الرقم ١٣٤.

شاهين غادر الى مصر في اوائل الثلاثينيات وهناك عاش حياته وفي الخمسينيات زار زحلة لاول مرة بعد سفره الى مصر وكان برفقته الشحرورة صباح والفنان شكري سرحان وفي العام 1995 كانت اول زيارة له بعد انتهاء الحرب اللبنانية الى مدينة زحلة، حيث زار نسيبته “الوالدة حنينة” كما كان يدعوها. في تلك الزيارة فتش شاهين عن مفتاح منزله الذي كان يهوى اللعب فيه وأصر على الاحتفاظ به كذكرى غالية لمنزل شهد ولادته.

أخرج شاهين خلال مسيرته الممتدة على مدى 50 عام العديد من الأفلام لنجوم الغناء العرب منهم ليلى مراد في (سيدة القطار) 1952 وشادية وفريد الاطرش في (انت حبيبي) 1957 وفيروز في فيملها الاول (بياع الخواتم) 1965 ومحمد منير في (حدوتة مصرية)، كما قدم المطربة اللبنانية ماجدة الرومي في فيلم (عودة الابن الضال) عام 1976، أما آخر أفلام شاهين فكان فيلم (هي فوضى؟!) الذي يتناول علاقة المواطن بجهاز الشرطة وشارك في إخراجه تلميذه خالد يوسف.

نال شاهين العديد من الجوائز وتم تكريمه في عدد من المهرجانات السينمائية العربية والمصرية كان آخرها في الدورة الثانية والعشرين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1998.

يوسف شاهين، هو جبران أديب صوايا مواليد زحلة، البقاع ، حيث يحمل أحد شوارع زحله اسمه تكريماً لمشواره الكبير في عالم السينما.