نجيب حنكش.. ظريف لبنان وذاكرة زحلاوية مرحة

نجيب حنكش هو شاعر وكاتب واعلامي ومقدم برامج على تلفاز لبنان وكذلك ملحن أغاني، من مواليد زحلة عام 1899، ويعتبر من اقدم الملحنين العرب. وكان شخصاً محبوباً مرحاً اشتهر بتأليفه لبعض الكتب الفكاهية، أطلق عليه الصحافي الكبير صاحب دار الصياد سعيد فريحة لقب : ظريف لبنان.

غادر لبنان مهاجراً إلى البرازيل عام 1922، وعمل في التجارة وفي بعض الأحيان كان نجم الحفلات التي تحييها أندية المغتربين بساو باولو، حيث كان يلقي النكات وينشد الأغنيات قليلها من أغان خاصة به وكثيرها من الأغاني الشائعة، ومارس مهنة الغناء ومهنة الصحافة وأصدر صحيفة عام 1934 بعنوان جريدة لبنان، ودون فيها نكاته وطرائفه، وقضى معظم حياته خارج لبنان في البرازيل.

عام 1947 عاد إلى لبنان وأشتهر فيها ككاتب وشاعر وإعلامي فكاهي، حيث كان اسمه معروفا آنذاك في الأوساط السياسية والصحافية والفنية ذلك أنه في الزيارات التي قام بها في السنوات التي سبقت عام العودة كان قد تعرف إلى مجموعة من أهل السياسة من بينهم رياض الصلح، وتعرف إلى أهل الصحافة ومن بينهم سعيد فريحة الذي كان قد أنشأ مجلة الصياد سنة 1943 هكذا كان ظرفه بطاقة التعريف التي فتحت أمامه أبواب مجتمع النخبة.

لحن من الأغاني أغنية “أعطني الناي” لفيروز وهذه الأغنية من قصيدة لجبران خليل جبران.

ثروته يقال أنه جمعها بعرق جبينه في سنوات الاغتراب وبذكائه في استثمارها في لبنان، حيث وظف القسم الأكبر منها في قطاع السياحة وكان أحد الشركاء في ملكية مطعم كازينو الوادي آخر المطاعم المنتشرة على ضفاف نهر البردوني في زحلة، وكان أحد الشركاء في ملكية فندق شتورا بارك أوتيل، الفندق الذي كان من نزلائه عدة مشاهير من أبرزهم أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب.
وأيضاً كان يملك مطعم الأوبرج في شتورا مناصفة مع ابن شقيقته فؤاد بو منصور .

وفي برنامجه حنكشيات على تلفزون لبنان أجرى حنكش العديد من المقابلات المهمة مع ألمع الفنانين والمشاهير، كفيروز وصباح ووديع الصافي وفريد الأطرش وماجدة الرومي وحليم الرومي وفايزة أحمد ومحمد سلطان والكثير من المشاهير.

يقبرني الله يللي خلقك” تلك كانت الجملة الاشهر في حياة ظريف لبنان، وكان يقول نكاته براحة تامة وكان في الوقت نفسه يتقبل النكتة الظريفة حتى لو كانت ضده، ومن ذكاء حنكش أنه كان يبتكر النكات الموجهة ضد ذاته.

بعض نكاته:

  • سأل أحدهم سكران : شو رأيك بالزواج المبكر ؟ قال السكران : يعني أي ساعة؟
  • حشاش قال لصاحبه : حلمت امس اننا اصبحنا فنانين انت فنان تشكيلي .. وانوا فنان اشكيلك

ولعل أشهر نكاته والتي رددها كثيراً في اغلب الأوقات هي:

زحلاوي ذاهب الى الكروم فمر بصديق له يغسل هرته بقوة فحذره قائلاً
مهلا فقد تقتلها من شدة الغسيل
فقال الصديق هازئا: وهل يقتل الغسيل ؟
ولما عاد الزحلاوي من الكروم راى الهرة ميتة وصديقه يبكيها فقال له : الم اقل لك انها ستموت من الغسيل ؟
فقال صديقه مدافعا : ما ماتتش من الغسيل ماتت من العصر

بالتأكيد مع التطور في النكات فالأجيال الحالية لا ترى في نكاته أي شيء مضحك ولكن في ذلك الوقت كانت قمة في الطرافة لكون حنكش مؤلفها وجديدة على المسامع، وهذا لا يقلل من شأن نجيب حنكش الذي يعتبر واحداً من أعلام الإعلام في بدايات التلفاز في لبنان وفي الوطن العربي.