قصر البنات.. معبد روماني يستحق الزيارة

قصر البنات معبد قديم (يرجع إلى العصر الروماني) يقع في قصرنبا، قضاء بعلبك.

يُعتقد أن الموقع كان يسمى قلعة العذارى وكان مقراً لإقامة العذارى في العصر الروماني. وفي الحقيقة فإن كلمة “قصر” العربية اٌشتُقّت من الكلمة اللاتينية “castra” التي تعني قلعة.

بحلول منتصف القرن الثاني، بنى الرومان العديد من المعابد الصغيرة وغيرها من المقدسات بالقرب من هليوبوليس (بخلاف هليوبوليس المصرية)، المعروفة اليوم باسم بعلبك. ولما كانت هناك وجهات عديدة للحج لدى سكان المدن الكبرى الواقعة على الساحل. شُق أحد الطرق الرئيسية الرومانية -المرصوف جزئياً بالصخر- ليؤدي مباشرة من بعلبك إلى المعابد الجبلية في الحصن بنيحا. وكان أحد أشهر هذه المعابد يقع في قرية قصرنبا وكان اسمه الأصلي (كاسترا البنات) “Castra El Banaat”.

صنف عالم الآثار جورج ف. تايلور قصر البنات ضمن مجموعة من المعابد الرومانية القديمة في البقاع. وبالرغم من الاعتقاد بأن تاريخه يرجع إلى العصر الروماني القديم، إلا أنه من الممكن أن يكون قد شُيدّ في الأصل -كمعبد متناهي الصغر- خلال العصور اليونانية المتأخرة أو ما قبلها. يقع المعبد على هضبة صخرية، يمكن الوصول إليها عن طريق صعود تل على ارتفاع 1100 متر. وتُغطى العديد من المنصات والصهاريج والخزانات والدرجات التي اقتطعت من الأحجار الصلبة، الجزء العلوي من التل. وداخل هذه الأطلال يوجد معبد على طراز “آنتاي-antae” (معبد صغير من الأعمدة المربعة)، مبني من كتل مربعة كبيرة كانت تستخدم كحصن في وقت لاحق. بعض أجزائه مازالت سليمة وقد شُيدت على علو طبقتين أو ثلاث. كما شُيدت بازيليكا (ربما في العصر البيزنطي المسيحي) من فترة لاحقة بجوار المعبد.

يوجد هيكلان مستديران يقعان على بعد حوالي 100 متر (330 قدم) جنوب شرق المعبد ويعتقد أنهما مثالان على الأماكن العليا (أماكن العبادة) المشار إليها في الكتاب المقدس.

في مكان قريب من المعبد، يقع مقلع الحجارة الذي يُطلق عليه تسمية المقطع. هذا المكان استخدمه الرومان  لقطع الحجارة لبناء المعبد والأبنية العامة الأخرى التي كانت موجودة في محيطه. يظهر هذا المكان التقنية المتبعة سابقاً لقطع الحجارة ونقلها من المقطع إلى المعبد وباقي أنحاء البلدة.

 يعدّ المعبد اليوم من المواقع الأثرية المميزة التي تستحق الزيارة والاكتشاف لما يمثله من نموذج رائع للهندسة والفنون البنائية في الحقبة الرومانية.