قرية فلاوي.. مصيف الرومان قديماً

فلاوي (أو فلاوة) هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء بعلبك في محافظة بعلبك الهرمل.
تقع فلاوي على ارتفاع 1200م. عن سطح البحر وعلى مسافة 104 كلم عن بيروت عبر بعلبك ، وعبر بيت شاما. زراعتها أشجار مثمرة وزيتون وحبوب وحنطة.

ذكر بعض المدوّنات أنّ اسم فلاوة رومانيّ ومعناه المحطّة ، من دون أي شرح. يعتقد بأنّ الإسم جمع محرّف لكلمةFILA الآراميّة التي تعني الشقّ والانفراج بين جبلين.
وفي القرون الأولى للميلاد يعتقد أن فلاوي كانت مصيفا لسكّان بعلبك الرومان، وقد حفظ وسط البلدة مغاور عملت فيها يد الإنسان ، في داخلها نواويس ونقوش محفورة في الصخور. وفي مناطق فلاوي بقايا أبنية بالغة القدم. و
كثيرا ما بانت صدفة تحت تراب البلدة عاديّات كالآنية الفخّاريّة وسواها.

عائلاتها : السّبلاني. أوزا. فخر الدين. عرب. ناصيف.

ومن فلاوي شخصيات عدة كالشاعر يوسف نعمة السبلاني والصحافي أسامة السّبلاني مهاجر في الولايات المتحدة الامريكية مؤسس وناشر جريدة صدى الوطن”. و الرائد بمجال الطابعات ثلاثية الأبعاد علي اركان السبلاني صاحب ومؤسس invision tec. وأيضا الاستاذ اركان السبلاني مدير مكتب مكافحة الفساد في الشرق الاوسط في الامم المتحدة.

نمر في حديقة فلاوي

فلاوي أيضا هي مقصد لمحبي الحيوانات حيث “حديقة فلاوي للحيوانات” جعلت من هذه القرية مقصد للجميع من جميع أنحاء لبنان والبقاع، حيث تحتوي الحديقة على العديد من الحيوانات المفترسة كالأسود والنمور وحيوانات عديدة.

feature
تعليقات (0)
أضف تعليق