دورس.. بوابة بعلبك ونموذج العيش المشترك

تقع دورس في قضاء بعلبك على متوسّط ارتفاع 1125 م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة 81 كلم عن بيروت عبر زحلة ـ ريّاق ـ الصفرا ـ طليا. مساحة أراضيها 1902هكتار. يحدّها شمالا بعلبك ، شرقا عين بورضاي ، غربا حوش بردى وجنوبا الطيبه ـ مجدلون. زراعاتها بطاطا ، حبوب على أنواعها. تروي أراضيها مياه حوالى 135 بئرا أرتوازيّة.

لا يفصل دورس عن مدينة بعلبك سوى مئات من الأمتار ، وإنّ الدخول إلى قلعتها لجهة الجنوب قسريّ من خلال قبّة دورس ، الباب الرئيسيّ لقلعة بعلبك. وقد حافظت دورس على العيش المشترك فكانت نموذجا يحتذى. ومن أبرز علامات نوعيّة هذا التقارب تجاور الكنيسة والمسجد ، ومشاركة الأهالي بعضهم البعض في المناسبات الدينيّة كما الإجتماعيّة.

وفي دورس قرية نموذجيّة أطلق عليها اسم” الأنصار” ، أرضها موزّعة بشكل هندسيّ جميل. كما نشأت مؤخّرا دورس الجديدة أو دورس التّحتا التي يفصلها عن القديمة طريق بعلبك الدوليّة. وباتت البلدة منطقة صناعيّة وتجاريّة.

أحياء بلدة دورس: حيّ البير، حيّ القرية، حيّ التّعاضد، شعب القبّة، حيّ الشحادية، حيّ آل طبيخ، حيّ الفيلات، الحديديّة، الأنصار، الجبل، البيّاض، الحمرا، الأهلي والرّوضة.

لم يستطع علماء اللغات الساميّة إيجاد لفظ ساميّ قديم مشابه لاسم دورس ،ويرجّح أن يكون الاسم غير ساميّ.
ويعتقد بأنّ اسم دورس هو اسم الإلهة الإغريقيّة دوريس DORIS وهي ، بحسب الميثولوجيا اليونانيّة ، بنت أوقيانوس وتاثيس ، تزوّجت أخاهاNE RE وأنجبت 50 ابنة عرفن ب” النيريديّات”NERIDES.

غير أنّ التقليد في البلدة يردّ الإسم إلى الملك الفارسيّ داريوس من منطلق أنّه لا يزال في أرض البلدة آثار يعتبرونها فارسيّة من أيّام هذا الملك، تعرف بقبّة دورس ، وهي كناية عن ثمانية أعمدة حجارتها من نوع حجر أعمدة بعلبك ، يبلغ ارتفاع الواحد منها حوالي أربعة أمتار ، وهي مغروسة بشكل دائرة تجمعها إلى بعضها حجارة ضخمة ، وكان بالقرب منها بئر تعرف ب” بئر القبّة” طمرها الأهلون درءا للحوادث.

مرّت على بلدة دورس عدة حضارات: الرومانية، البيزنطية، الفينيقية والدولة المملوكية ودليل على ذلك العثور على بعض الاثار التي تعود للحقبة الرومانية ومن أهمها مذبح روماني ويتم عرضه حالياً في قلعة بعلبك.

ومن آثار دورس أيضا دير الرهبان الذي يقع على تلّة جنوبي البلدة والباقي منه آثار لحجارة قديمة منحوتة وفيه قناة لجرّ المياه ، وقد دمّر هذا الدير في العهد العثمانيّ.

عائلاتها:
أبو عبّود ـ بو عبّود. الأسطا. البعيني. التنّوري. جبران. حملايا. حريقة. الحوراني. الخوري. دواليبي. رميا. صليبي ـ أبو صليبي. طعمة. عبد النور. عبس. عقيقي. العلم. الغصين. فارس. فرح. كرم. الكمّوني. كيروز. مدلج. نجيم، زعيتر. شحادة. طبيخ. الطفيلي. عبلية. عسّاف. العفي. فرج، المرتضى. وهبي، غرلّي. كنجو.

slider
تعليقات (0)
أضف تعليق